ابراهيم ابوالسعود دردرة

مرحبا بك في موقعك
نتمني ان نفيدك ونفيد الجميع
مع تحيات
محاسب/ ابراهيم ابوالسعود
himasaoud@yahoo.com

القصاصين الجديدة - الاسماعيليه - مصر

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6} صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
مرحبا بكم                 في موقعكم                ضيوفنا الكرام              مع تحيات                ابراهيم ابوالسعود
شكر خاص الي كل من ساهم في نشر الخير ومساعدة الغير وخاصة ( سلوتة - زهرة الاحلام ) علي مواضيعهم الرائعه والمتميزة وندعو الله خالصين لهم بالتوفيق وان يجزيهم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتهم

    علاج مشكلات الشعر و الجلد مع الدكتور جودة عواد

    شاطر
    avatar
    زهرة الاحلام
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى
    عدد المساهمات : 819

    نقاط : 1639
    تاريخ التسجيل : 05/03/2010
    العمر : 28

    علاج مشكلات الشعر و الجلد مع الدكتور جودة عواد

    مُساهمة من طرف Ø²Ù‡Ø±Ø© الاحلام في الخميس مارس 11, 2010 4:48 pm

    القاعدة الجديدة .. أى مشكلة فى الجلد .. فكر فى الكلى أو الكبد .. ! والجلد مرآة الجسم .. يعكس صحته ومرضه وضعفه .
    وظائف الجلد :
    وللجلد فوائد أو وظائف كثيرة ..
    1- فهو يمنع فقد الماء والاملاح من الجسم .
    2- ويمنع كذلك الماء والكيماويات من دخول الجسم .
    3- ويقى الجسم من الخبطات والصدمات المستمرة .
    4- وتعمل الخلايا حاملة الصبغة على حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة .
    5- والجلد لا يسمح بدخول البكتريا التى تترسب على الجلد باستمرار .
    6- وللجلد وظيفة هامة جدا فى تصنيع فيتامين د الضرورى للوقاية من الكساح .. أى ضرورى لإمتصاص الكالسيوم .. بمساعدة الأشعة الخفيفة للشمس وبغيرها لا تنفع جميع أدوية الكالسيوم .
    7- وللجلد وظيفة هامة جدا فى إفراز العرق للتخلص من بعض الفضلات كالبولينا مثلا ، وكذلك التخلص من الحرارة الزائدة (تنظيم حرارة الجسم) وهو بذلك يخفف الحمل على الكليتين .. بل وتوجد علاقة عكسية من كمية البول وكمية العرق .
    8- وللجلد دور هام فى تنظيم حرارة الجسم الداخلية فى الصيف والشتاء عن طريق العرق والتحكم فى حجم الأوعية الدموية الطرفية .. بالتوسع أو التضييق .
    9- والجلد فوق هذا عضو الأحساس .. بالحرارة والبرودة والضغط والألم واللمس الدقيق .. حتى أن الإنسان يمكن أن يقرأ بيديه ؟
    10- والجلد كذلك له دور فعال فى الدفاع عن الجسم والتعبير عن حالة الجسم المرضية .
    11- والآن يستخدم الجلد فى العلاج – سواء عن طريق إعطاء الحقن المختلفة أو تعليق المحاليل – أو اللصقات الطبية – أو حتى التدليك والمساج –أو حتى يعكس مدى تحسن الحالة المرضية أو إسائتها .


    وبمعرفة جميع هذه الوظائف للجلد .. نحمد الله سبحانه وتعالى .. إذا علمنا أن الجلد يعكس أغلب الأمراض الداخلية بالإضافة إلى أمراض الجلد الخاصة – وهذه أمثلة : Pigmentation -
    1- فقد نرى تكون بعض أجزاء الجلد باللون الأسود كما فى البلاجرا وأمراض الكبد وإضطراب الهرمونات وفشل الكلى المزمن – والسكر .. وحتى مع الحمل !
    2- وقد نرى تلون الجلد باللون الأصفر .. كما فى مرض الصفراء وأمراض الكلى والكبد ونلاحظ معه كذلك تلون العين البيضاء باللون الأصفر بدرجات مختلفة تعكس شدة المرض – بل قد نجد الصفراء أيضا فى مريض القلب .
    3- وقد نرى الشحوب فى الوجه والأطراف والشفاه وذلك فى حالات الأنيميا وأمراض القلب والأمراض المعدية والتسمم !
    4- وقد نرى تورم الجلد edema- - فى حالات مرض فشل الكلى أو الكبد أو القلب أو سوء التغذية !
    5- وقد نرى تلون الجلد باللون الأزرق Cyanosis وذلك بسبب وجود الهيموجلوبين المختزن reduced Hb وذلك فى حالات مرض القلب والرئتين والتسمم وتليف الكبد (ويظهر اللون الأزرق واضحا فى اللسان central cyanosis) ، وقد تكون الأطراف فقط هى الزرقاء .. وذلك عند البرودة الشديدة – وهنا يكون تدفئة الأطراف فقط هى العلاج Peripheral cyanosis .
    6- وحتى ملمس الجلد ، فالجلد الجاف يعكس حالة جفاف الجسم كما فى التورم االمخاطى Myxoedema والإسهال الشديد sever diarr وسوء التغذية ونقص فيتامين (أ) ، والعرق الزائد من الجلد يعكس حالات الإثارة العصية أو الحمى وأحيانا مع مرض الدرن وتسمم الغدد الدرقية Thyrofoxicosis .
    7- وحتى مرونة الجلد والتجاعيد كما فى كبر السن وحالات التخسيس بعد السمنة وما يتبعها من وجود خطوط على الجلد striae كما فى حالات ما بعد الحمل والسمنة والتورم بالكورتزيون –
    8- وليست مشكلة التجاعيد فقط هى التى تؤرق .. إنما زيادة شعر الجسم وخاصة عند البنات .. وهى تعكس حالة من إضطراب الهرمونات (وخاصة زيادة الكورتزيون) .
    9- وتبقى مشكلة البقع الحمراء فى الجلد – والتى قد تكون قليلة جدا كما فى مرض الكبد spider Navie والتى تبيض بالضغط عليها ، وقد تكون البقع الحمراء كثيرة كما فى مرض النزف ونقص الصفائح الدموية كل هذه التغيرات فى الجلد سببها أمراض داخلية ! ونكرر القاعدة (أى مشكلة فى الجلد فكر أولا فى الكلى أوالكبد) . فقد يكون الهرش والخراريج أول علامة لمرض السكر ؟ وكذلك الشحوب الشديد Toxic face من أهم علامات مرض الكلى وخاصة مع تورم العينين !
    وقد تبدأ حساسية الجلد ببقع حمراء .. تكبر وتنتشر .. وقد تتورم أجزاء من الجلد وتمتلئ بالماء ! وبعض المرضى يهرش حتى ينزل الدم من الجلد ! ويترك قرحا ؟ تتحول إلى جروح .. تتغطى بعدها بالقشور حتى الشفاء ! وبعض الهوام mites يحفر فى جلد البشر أنفاقا (ونحن لا نراها) ، وعموما نستخدم المحاليل solutions فى الحالات الحادة للجلد الملتهب – والكريم فى الحالات المتوسطة – والمرهم (الزيوت) فى الحالات المزمنة .
    فطريات الجلد :
    عند ضعف مناعة الجلد .. وإهمال النظافة – وكثرة العرق والأملاح – ووجود بعض الأمراض الداخلية .. تتكاثر الفطريات على الجلد .
    والفطريات قد تصيب الرأس بقراع أو خراج Keriort ، وقد تصيب ثنيات الجلد (تحت الأبطين والثديين وبين الفخذين) ، وقد تصيب أصابع القدمين – وحتى الأظافر .
    وينتشر مع العرق والملح – ووجود تينيا الجلد الملونة Tinea versicolor التى تبقى طويلا .. وخاصة عند إهمال النظافة والإغتسال وكثرة الأملاح – والعلاج المتاح الآن هو مضاد الفطريات [جريز فولفين Griseofulvin] – وهو فعال مع جميع الفطريات ما عدا تينيا الجلد الجلد الملونة وفطريات الفم والفرج – Candida التى يستخدم لها مضاد آخر هو (نستاتين) Nystatin سواء كان موضعيا – أو أقراص .
    ويبقى سبب المشكلة كما هو .. تلبث الفطريات أن تختفى قليلا مع العلاج . ثم تظهر أكثر شراسة بعد توقف العلاج – وقد جربنا – مغلى ملعقة كبيرة من القرنفل فى 4 كوب ماء لمدة عشر دقائق فإذا به أقوى علاج فعال ضد الفطريات ( يمسح بقطنة 4 مرات يوميا ) وبعده حنا للقدمين أوالجلد (6 ملاعق حنا + 1 ملعقة حلبة مطحونة + 1ملعقة قرفة مطحون + 1ملعقة قرنفل مطحون) فإذا بها تقضى تماما على جميع الفطريات مع علاج الأملاح والنظافة المستمرة – والبعد عن أسباب المرض ( راجع عناصر العلاج المتكامل – 12نقطة ) .
    فيروسات الجلد :
    يمثل فيروس (الهربس Herpes) أكثر الفيروسات شيوعا فهو يصيب السفاه – والأعضاء التناسلية واللسان والحلق وربما يصيب قرنية العين (القرحة الفيروسية) – وبقية الجلد ، ويخزن الفيروس فى الأعصاب ؟ Dorsal root ganglia وتجد الحويصلات فى الأعصاب مليئة بسائل .. سرعان ما يفتح ؟ مع إرتفاع فى درجة حرارة الجسم – ويعتقد البعض أنها حمى فى الجسم من الداخل .. وهذا تنفيس !
    ويعود الفيروس للجسم عدة مرات (تكرار العدوى) – عند حدوث إنفلونزا أو ملاريا أو التهاب رئوى – وكذلك عند التعرض للآشعة الحارقة للشمس – وفى حالات الإحباط النفسى ونقص المناعة وكذلك عند تناول الدهون والشيكولاتة – وغيرها – وقد تظهر الفيروسات فى صورة تآليل أو سفط warts .
    علاج الشعر :
    لاتنسى :
    1- ان معدل نمو الشعر يتراوح مابين (1-3) سم فقط في الشهر .ولهذا فالعلاج ياخذ وقتا اطول فلا تتعجل النتائج.
    2- معدل سقوط الشعر الطبيعي من (10-40) شعرة كل يوم فلا تنزعج .
    3- الشعر مرآة الجسم – يعكس حالته في الصحة والمرض يحزن مع الحزن ويتساقط مع سوء التغذية .
    4- الاملاح تسبب مزيدا من القشرة في الشعر (مع الافرازات العرقية) كما تسبب في سقوط الشعر ويفضل استخدام خل الاعشاب للقضاء علي القشرة.
    5- ضعف مناعة الجسم يؤدي الي تمرد الفيروسات والفطريات وبالتالي ظهورمناطق صلعاء في الشعر (الثعلبة) --- ولابد من علاج ضعف المناعة اولآ.
    6- يفضل استخدام المشط العاج او الخشب وممنوع استعمال المشط البلاستك الطري.
    علاج سقوط الشعروالشعر المجعد :
    1- مغلى ملعقة من الأملج فى كوب ماء ويدلك به فروة الرأس أو ملعقة من الصبار البلدي تقطع وتغلي خمس دقائق في نصف كوب زيت زيتون ويدهن به جذور الشعر ويغسل بعد ساعة بالماء الدافى (يوميا).
    2- الحنا+ حب الرشاد+ الزنجبيل+ الشاي+ الحلبة المطحونه+ قرنفل مطحون+ورق توت جاف ملعقة من كل نوع+ كوب زبادي وتوضع على الرأس طول الليل (يوميا).
    3- حمام الزيوت الساخن (زيت الزيتون+ زيت حبة البركة+ زيت لوزمر+ زيت جوز هند+زيت قرنفل) تدليك الشعر صباحا ومساء --- وعدم غسل الشعر بعدها ثم توضع بعد الزيت فوط ساخن (ماء مغلي) على الرأس مدة نصف ساعة ( يوم بعد يوم) - وهذا الحمام الساخن لعلاج السقوط ولفرد الشعر.
    فرد الشعر:
    1- اياك وفرد الشعر بمكواة الشعر او باستخدام الفرد الكيماوي ....فربما ادى ذلك لسقوط الشعر كله او ظهور مساحات خالية في الرأس
    2- استخدام البلسم او المايونيز او حمام الزيوت الساخن كما سبق مرتين اسبوعيا
    3- اغلي الماء قبل استعماله للشطف – لان الكلور هو اكثر المواد ضررآ للرأس .
    واياك واستخدام الشامبو اكثر من مرة في الاسبوع — فانه يخفف الشعر.
    4- خل الاعشاب مع العسل النقي (3-1) يغذي جذور الشعر ويجعله اكثر لمعانا ويقضي علي القشرة تماما .
    علاج الثعلبة :
    1- يخربش مكان الثعلبة بحقنه معقمة ويدهن المكان بزيت زيتون مهروس فيه ثوم (2ملعقة زيت زيتون + 4 فصوص ثوم مهروس) صباحا ومساء مع سنفرة الرأس بقطعة صوف.
    2- ممكن دهان الرأس بخل الاعشاب+ العسل ---- وكذلك كل العلاج السابق .
    3- عصير نبات قثاء الحمير يدلك به جلد الرأس صباحا ومساء وكذلك مغلى ملعقة من كزبرة البئر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 3:13 am