[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه
عن قوله تعالى :
{ حَقُّ الْيَقِينِ } [ الواقعة : 95 ]
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 7 ]
و { عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 5 ]
فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93)وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ(94)
إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)
ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)
ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فأجاب :الحمد للّه رب العالمين ،
للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:
{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.
و { حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليس الخبر كالمعاينة " .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،
ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله.
سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه
عن قوله تعالى :
{ حَقُّ الْيَقِينِ } [ الواقعة : 95 ]
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 7 ]
و { عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 5 ]
فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93)وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ(94)
إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)
ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6)
ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فأجاب :الحمد للّه رب العالمين ،
للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:
{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.
و { حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ليس الخبر كالمعاينة " .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والثالث : مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،
ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله.